لأستقبال رسائلكم البريد الألكتروني familykit_100@yahoo.com
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مفهوم الطفولة واِحتياجاتها(الجزء الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذة /هويدا هجرس



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم الطفولة واِحتياجاتها(الجزء الثانى)   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:27 am


معايير تحديد مرحلة الطفولة:-
ر اولآ:-المعيار الأجتماعى:
*ونعنى بة وجود مجموعة من الصفات والخصائص التى تشكل المستوى الأجتماعى الخاص اِذا ما توفرت فى الكائن الأنسانى أمكن اِعتبارةطفلا واِذا لم توجد به أصبح شابا ومن هذه الصفات الأعتماد على الكبار والذاتيه فى العلاقات والتساؤل المستمر وبمعنى عام عدم وجود نضج اِجتماعى لدى الطفل.

ثانيا:-المعيار الأقتصادى:
*ويتم فية تحديد مرحلة الطفولة على اساس القدرة على الاِنفاق ونجد الطفل فى المجتمع بعد مرحلة عمرية يصبح عضوآ منتجآ,وهذا المعيار يختصر فترة الطفولة خاصة فى المجتمعات الريفية والحضرية المتخلفة حيث تعانى هذة المجتمعات من ظاهرة عمالة الأطفال وما ينعكس سلبيآ على حرمان الأطفال من الرعاية و الحماية.

ثالثآ:-المعيار الزمنى:
*اِختلف العلماء فى هذا المعيار تحديد مرحلة الطفولة فاِذا كانوا قد اتفقوا على البداية منذ الميلاد فقد اختلفوا فى نهاية مرحلة الطفولة فالبعض وقف عند 12 سنة،و الآخر عند 15سنة والبعض مدها الى سن 18سنة,
وبعض العلماء قسم هذا المعيار الى ثلاثة فروع هى :
المرحلة الأولى:الطفولة الأولى بين نهاية الرضاعة وسن السادسة.
المرحلة الثانية:الطفولة الوسطى بين السادسةو العاشرة.
المرحلة الثالثة:الطفولة الأخيرة بين العاشرة و الثانية عشرة,(قبل المراهقة)


ثانيآ:-اِحتياجات الطفولة:
1)اِحتياجات الطفولة النفسية والأجتماعية فيما يلى:
*الحاجة الى الحب:اِن الطفل فى حاجة الى الأحساس بالحب من المحيطين بة وخاصة الأسرة,ووأثبتت الدراسات أن الطفل لدية القدرة على الشعور بالحب منذ أيامة الأولى حيث أنه يتفاعل مع الصوت الكلامى بعد عشرين دقيقة من الولادة،ومن خلال هذا التفاعل يجب على الأم أن توجة بصرها نحو طفلهاحيث أن ذلك يدفع الأبن الى مبادلة أمة وهو يشبة الى حد الحوار .
*الحاجة الى الشعور بالأمن:وما يهدد هذه الحاجة ويحبطها الأكثار من تهديد الطفل ونقدة,أو اِهمالة ونبذه أو عدمالثبات والأستقرار فى المعاملة أو المشاحنات داخل الأسرة والقلق الزائدعلية,كذلك كثرة الأعباء علية فى سن مبكرة
*الحاجة الى الأنتماء:وهى تعنى تقبل الطفل لأسرتة ،وأن تتقبلة الأسرة أيضاوهذا يدفع الطفل الى المسايرة والتوافق مع الأسرة أو قبول ما اتفقت علية من معايير وأنماط سلوكية.
*الحاجة الى التعبير عن الذات وتوكيدها: وتبرز هذه الحالة عند الأطفال فى ميلهم للتعبير عن ذواتهم فى الرسم أو اللعب فى الصلصال، وفى تقليدهم لحركات الكبار،واذا منع الطفل من التعبير عن ذاتة مال الى الخضوع وفقد الرغبة فى اثبات ذاته وتعم الاِتكالية على الغير والخوف الشديد من التنافس.
*الحاجة الى الحرية والأستقلال:وتظهر هذة الحالة فى محاولة الطفل القيام ببعض الأمور و المسئوليات دون طلب المساعدة من أحدأو المحيطين بة،وعلى الوالدين توفير تلك المساحة من الحريه للطفل ولكن تحت الملاحظه .
*الحاجة الى التعليم: فالطفل فى حاجة الى أن يتعلم ويحصل على التعليم المناسب الذى يسلحة بالمعرفة والعلوم التى تؤهله للحياةبالمجتمع، بعيدا عن الجهل والمرض.
*الحاجات الصحية والغذائية:يجب توفير الرعاية الصحية الكاملة للطفل وتوفير الخدمات الصحيةاللازمة لتكوين بناء جسدى سليم،والتغذية السليمة التى تناسب حاجات الجسم فى مراحل النمو المختلفة.
*الحاجات الأقتصادية:العمل على توفير ما يحتاج الية الطفل من متطلبات مالية وتوفير المسكن المناسب.
*الحاجات الترويحية:وهى اشباع رغبة الطفل فى اللعب واخراج الطاقات الداخلية للطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الطفولة واِحتياجاتها(الجزء الثانى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نبذة مختصرة عن الروضة : :: أبحاث علمية-
انتقل الى: